هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلgoogleyahooدخول

 

 كيف تقرأ العمل الأدبى ج3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mera-philo
نائبـة المـديــر
نائبـة المـديــر
mera-philo


انثى
عدد الرسائل : 69
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
الأوسمة : كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Uoou_o16
اعلام الدول : كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Female31
الهواية : كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Readin10
نقاط التميز : 1555
عارضة الطاقة :
كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/01/2009

كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Empty
مُساهمةموضوع: كيف تقرأ العمل الأدبى ج3   كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Emptyالجمعة يناير 23, 2009 10:46 pm

الخطوة الثالثة: ما هى الأساليب الأدبية المستخدمة فى هذا
العمل؟


القائمة التالية هى لبعض العناصر الرئيسية والأساليب المستخدمة فى
الأدب.


وبشكل واضح، لا يقوم الكاتب باستخدام هذه العناصر سوياً فى العمل
الأدبى الواحد، ولكن بعضاً منها .. أو قد يلجأ البعض إلى عنصر
واحد. فعند قراءة الإنسان للنص الأدبى عليه بتحديد أياً من هذه
العناصر التالية تم استخدامها من قبل الكاتب وتم التأكيد عليها
ولماذا.




- عناصر العمل الأدبى:


أ- الحبكة، والتى تتصل بالأسئلة التالية:


- ما هى أحداث العمل الأدبى، وكيف تم تقديمها؟ هل توجد أحداث
ثانوية بجانب الأحداث الرئيسية فى القصة؟ وكيفية اتصالهما ببعض؟


- كيف تم توظيف عنصر الزمن فى الحبكة، وهل تم ترتيب الأحداث بتسلسل
زمنى منطقى، إن كانت الإجابة بالنفى، فلماذا؟


- هل يمكن التنبؤ مسبقاً بأية أحداث ستظهر فى القصة؟ هل تم استخدام
الارتجاع الفنى بقطع التسلسل
بإيراد أحداث أو مشاهد وقعت فى الماضى، ولماذا؟


- ما هي العناصر التي تخلق الإثارة فى الحبكة، أين تظهر ذروة
الأحداث؟


- هل تعتمد الحبكة على أحداث أو أنها تنبعث من الشخصيات المقدمة فى
القصة؟


- هل تبدو الأحداث واقعية أم غير واقعية، رومانسية أم فانتازيا؟


- ما هو الصراع فى القصة، هل هو صراع داخلي (داخل العقل البشرى) أم
هو صراع خارجي (بين الأشخاص بعضهم البعض أو بين الأشخاص والعالم)؟


- هل تم حل الصراعات فى نهاية القصة؟ هل تم تقديم نهاية مفاجئة؟
وهل هي نهاية مرضية لكل قارىء؟




* الشخصيات:

- هل تم تصديق الأدوار التى لعبتها الشخصيات؟ هل كانت
أدوارهم معقدة ومحورة تشبه أدوارهم الحقيقية فى الحياة؟ أما أنها
شخصيات سطحية نمطية (تذكر دائماً أن شخصيات العمل الأدبى دائماً ما
تكون شخصيات خيالية تختلف عن شخصيات الواقع).


- هل يوجد بطل واحد (الشخصية الرئيسية)، أم أكثر من بطل؟ هل يوجد
للقصة أبطال/بطلات تقليديون وخصوم لهم؟


- هل أزاح الكاتب الستار عن الشخصيات وصفاتها- بالوصف المباشر
والتعليقات من جانب أفكار الشخصيات الأخرى، أم من خلال أفعال
الشخصيات أنفسهم وكلماتهم وأفكارهم أى بواسطة الغير أو بواسطة
الذات؟


- ما هى أهم ملامح الشخصيات الرئيسية وسماتها، هل تم التخاطب معها أم
نقدها؟


- كيفية آداء الشخصيات الثانوية فى العمل، هل تتوازى فى الآداء مع
آداء الشخصيات الرئيسية أم تتعارض معها؟


- هل تتطور الشخصيات الرئيسية (تتغير أو تتعلم شيئاً فى القصة؟ أم
أنها تبقى ساكنة (لا تتغير)؟ وكيف حدث؟ ولماذا؟




* الزمان والمكان:


- ما هو زمان العمل ومكانه؟ هل تم استخدام أكثر من زمان ومكان فى
العمل؟


(يضم هذا العنصر: الحقبة التاريخية، الموسم، توقيت اليوم ليلاً أو
نهاراً، المكان الجغرافى/ الديكور الداخلى والخارجى، الحضر أم
الريف؟


- لماذا اختار الكاتب التفاصيل المعينة لهذه التجهيزات الزمنية
والمكانية؟ هل هو ببساطة يريد أن يقدم شيئاً واقعياً للأحداث أم
أنه يستخدمها كإيحاء رمزى لفكرة يريد أن يقدمها من خلال أحداث
القصة؟


- هل تم تقديم المنزلة الاجتماعية للشخصيات ومهنهم؟ وهل تؤثر
البيئة الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية أو الدينية على حياة
هذه الشخصيات وهل ساعدت على تشكيل موضوع العمل الأدبى؟


- ما هو الجو العام الذى خلفته تفاصيل الزمان والمكان؟


(الكآبة، التوتر، المرح ... الخ).




* وجهة النظر:


- ما هو الضمير الذى اُستخدم فى رواية القصة: هل هو ضمير المتكلم
(أنا)، أم ضمير الغائب (هو)؟ وما هى وجهة النظر التى من خلالها تم
سرد أحداث القصة؟


أ- إذا كان ضمير المتكلم المستخدم (أنا)، فهل الذى يتحدث هو
الشخصية الرئيسية فى العمل أم الشخصية الثانوية المساعدة التى
تلاحظ الأحداث الرئيسية وتعقب عليها؟


وما هى حدود الشخصية فى اكتشاف تفاصيل الرواية؟ وهل هى واسعة
الإدراك أم أنها شخصية ساذجة أم مخادعة؟


ب- إذا كان ضمير الغائب هو المستخدم (هو)، فهل الرواى قادر على أن
يخبرنا بكل ما يوجد فى أذهان الشخصيات؟ أم أنه محدود لا يستطيع أن
يرى إلا ذهن شخصية واحدة فقط؟


- ما هى النبرة الصوتية التى تسود فى القصة؟ وما هى الكلمات
المختارة هل هى كلمات لاذعة أم أنها ساخرة مرحة ... الخ.


- هل تتغير وجهة النظر فى هذا العمل؟


- ملاحظة تأثر إدراك القارىء بالأفكار المقدمة فى القصة، من خلال
تحول الرواى أو تحول وجهة نظره التى يقدمها فى أفكار وأفعال شخصية
ما أخرى.




* التصوير والرموز:


- ما هو التصوير المستخدم فى هذا العمل (أية تفاصيل تعيها بالحواس
الملموسة)؟


- هل تم استخدام التصوير بشكل حرفى أم استعارى؟


- هل توجد أساليب للتصوير مكررة أو مجموعة من العناصر التصويرية
المتصلة ببعضها فى العمل (صورة من أنواع مختلفة للظلام أو النور
على سبيل المثال؟ وما هو مغزى هذا التصوير؟


- هل يقدم التصوير أو الأحداث معنى تجريدى فى شكل رمزى؟


- هل الرموز المقدمة سهلة وبسيطة فى الفهم مثل الوردة التى هى دليل
الحب؟ أم أنها رموز خاصة غير معتاد عليها؟




* الأسلوب واللغة:


- كيفية استخدام الكلمات وترتيبها (التى تمثل الأسلوب)؟ وهل جذبت
الانتباه أم لا؟


- ما هى المعانى المختلفة للكلمات الرئيسية فى العمل؟


- مستوى اللغة المستخدم عامية أم فصحى؟


- هل يستخدم الكاتب التوازى فى اللغة (التناقض بين الظاهر والواقع)
أو بمعنى آخر بين ما تم قوله وبين المعنى الذى يقف ورائه؟


- هل هناك استقرار فى الأسلوب المستخدم (رسمى أم غير رسمى) أم أنه
متغير؟


- هل الأسلوب ملائم لموضوع العمل؟ هل يساهم فى فهم معنى القصة ككل
أم أنه يعوق هذا الفهم للعمل الأدبى؟


- فى حالة وجود الترجمة لعمل أدبى: هل قامت الترجمة بعرض الفكرة
بشكل صحيح؟ وما مدى احتياج القارىء للرجوع إلى اللغة الأصلية؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد عبده سعيد
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 44
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب
عارضة الطاقة :
كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Left_bar_bleue5 / 1005 / 100كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 25/01/2009

كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقرأ العمل الأدبى ج3   كيف تقرأ العمل الأدبى ج3 Emptyالإثنين يناير 26, 2009 4:22 pm

مشكورة اختي

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقرأ العمل الأدبى ج3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي التعليمي-
انتقل الى: